السبت، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٧

حوار بين د.ض و د.ف

د.ض:
اعذرني يا فاوست، كتير بتأمل عنوان مدونتك ولا أفهم صياغتها أبدا، فهلا ساعدتني قليلا؟
تحياتي
###
د.ف:
هذة جملة من رواية د.لويس عوض
العنقاء أو تاريخ حسن مفتاح
هي تعنى أساسا بالنسبة لي
انتهاء مرحلة من حياتي أتسمت بالأيمان المطلق بما يقولة الآخرين
وعقب حادثة ما في حياتي تغيرت مفاهيم كثيرة
وأبتدت مرحلة أخرى، أبنى فيها فكرى ليس غلى الأيمان
بالناسبة الجملة المقتبسة أساسا
" أبتدء الفكر أنتهى الإيمان
ونزعت ال التعريف بناء على نصيحة أخد الأصدقاء
لأنهم اعتقدوا أنى ملحدا
شكرا
وأرجوا أنى أوضحت
###
د.ض:
تظل الصياغة اللغوية والنحوية لهذه الجملة كما هي واردة في عنوان مدونتك مش واضحة بالنسبة لي. هل هي ابتدأ (أي هو) الفكر أنتهى (أي هو) أيمانا، أم أنها أبتدئ (أي أنا) فكرا وأنتهي (أي أنا) أيمانا،
عميق احتراماتي
###
د.ف:
حقيقة تعجبني مشاغبتك معي
و تجاهلك معاني كلماتي
أقصد أنا طبعا
على المستويين
و دي بقى مدونتي و أنا حر في اختيار عنوانها
###
د.ض :
آسف على سؤالك إذا كان هذا ردك،
ولكن يظل العنوان غير صحيح من الناحية اللغوية، كما أنني لم أتجاهل كلماتك، بل أنت من تجاهل الرد على سؤالي الموضوعي
على العموم أسوأ حاجة في البشرية حينما تأخذنا العزة بالإثم
وقول المتنبي صحيحا تماما: ولم أر في عيوب الناس شيئا... كنقص القاردين على التمام
ألم أقل لك أنك لن تطيق معي صبرا
تحياتي
###
د.ف:
بالنسبة أنا لن أطيق صبرا معك
فهذا واضح
نعم فأنت كدكتور خبرتك في الحوار و المشاغبة أكثر منى أتذكر موقفنا مثل
سيدنا الخضر و سيدنا موسى
بالنسبة الى موضوعية السؤال فانا لم افهمة و احتمال لهذا جاء ردى
أسوأ حاجة في البشرية حينما تأخذنا العزة بالإثم
العزة بالإثم
مش قوية دي عليا
مستني صياغة لغوية صحيحة
و مرادي هل هو يتوافق معها
أنت دكتور في أية
عموما شكرا على محاولاتك نثنيتى عن عدم الرد عليك و تعليمي معنى المشاغبة في الحوار
ماذا تقول في مقالي المليء بالأخطاء اللغوية
###
د.ض: :
أولا: لفظة المشاغبة أنت الذي أتيت بها في تعليقك، وأنا لا أشاغب أحدا ولا أتعدي حدود اللياقة التعبيرية أبد، وبالتالي من غير اللائق عموما
استعمال هذه الكلمة، خصوصا مع شخص لا تعرفه معرفة وثيقة.
ثانيا: عندما لا تفهم "موضوعية السؤال" بحسب صياغتك فالأفضل أن تعيد السؤال مرة أخرى وتستوضح معناه بدلا من إجابة تؤدي إلى مزيد من سوء الفهم
ثالثا: العزة بالإثم معناها أن تصر على الخطأ مع علمك به، وبعد أن كتبت لك بشكل واضح أن الجملة بصياغتها الحالية غير واضحة، وشرحت لك لماذا، ثم تأتيني منك هذه الجملة "ودي بقى مدونتي و أنا حر في اختيار عنوانها"، فماذا تسمي هذا سوي العزة بالإثم؟
رابعا: أنا لست في حاجة إلى أن أثنيك على عدم الرد علي، فهذا أسلوب العجزة فكريا وحواريا، وبرغم أنني أرى أن جملة:"أنت دكتور في إيه" جملة غير لائقة من ناحية اختيار الكلمات (مقترح مني بديل لسؤالك غير اللائق تعبيريا: وأنت (أو حضرتك) حاصل على الدكتوراه #####في أي تخصص؟) إلا أنني سأجيبك، أنا .
خامسا: لو كنت أجبتني عن معنى جملتك التي تتخذها عنوانا لمدونتك، أهي ضمير متكلم أم ضمير غائب لكنت أجبتك عن الصياغة الصحيحة لها. وعلى انتظار إجابتك، شريطة أن يتسم ردك بالمقدار المطلوب من اللياقة في التعبير، أما عن أخطاءك اللغوية فلا تعنيني ولم آت بذكر لها.
تحياتي
###
د. ف :
شكرا
ولا أريد منك مزيد من التعليقات أو الردود
شكرا مرة أخرى
ولست أسف

###
د.ض:
الحمد لله أن الشعور بيننا متبادلا

هناك ١٣ تعليقًا:

BaTresYa يقول...

تصدق اني ناو وانا داخله مدونتك سرحت في العنوان علشان افهمه ...وشكرا انك وضحت ...والاجابه اتفهمت من اول سؤال ...والباقي مشاغبه زي ماقلت

محمد عادل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
أظن أن سبب اللبس هو الهمزات

إن كنت تقصد الفعل الماضي الذي يشير إلى الابتداء تكتب الجملة هكذا

ابتدأ الفكرُ انتهى الإيمانُ

لاحظ استخدام الألف اللينة "ى" في الفعل انتهى

إن كنت تقصد الفعل المضارع للمخبر عن نفسه فلتختر إحدى الصيغتين التاليتين

أبتديء الفكرَ أُنهي الإيمانَ
أبتديء الفكر أنتهي إيمانا

لاحظ استخدام حرف الياء "ي" بدلا من الألف اللينة " "ى" في الفعلين "أنهي و أنتهي" وإنما اقترحت الفعل أنهي بديلا عن الفعل أنتهي لأن أنتهي فعل لازم لا يتعدى لمفعول
وإن كنت لاأرشح العبارة الثانية لأنها تعني أبتدئ الفكر أنتهي مؤمنا بمعى أن الفكر هو سبب الإيمان
وهي كما ترى عكس المعنى المقصود الذي هو معناه كما بدا لي " أنتهي عن التقليد الأعمى" طبعا هذا مجرد اقتراح ولك مطلق الحرية في استخدام عبارتك الأولى التي تحتوي على أخطاء لغوية
والتي قرأتها هكذا
َأَبتدأَ الفكر أَنتها إيمان


خالص تحياتي

MKSARAT - SAYED SAAD يقول...

فاوست
الله يكون في عونك انا مش قوي في القواعد اللغوية
بس لو كلام الناس دية صح اسمع كلامهم
احنا كلنا بنتعلم من بعض
ومعلشي هو الدكتور اللي كلمك استعرض قوتةالعلمية عليك شوية لكن ممكن نستفاد منه افضل من كدة
ربنا معاك
تحياتي

fawest يقول...

بياترس - اشك فى فهمك
مع كامل الاحترام
بس لو صحيح فهمتى
يبقى .....


محمد عادل - انت كمان
بس انا هاخد بنصحتك


مكسرات - هو صحيح سبب توترى وانهائى المناقشة عبر الايميل
اتى احسست انة يتعالى على معى انى تقبلت ان يصحح لى
بلطف و كلام احوى من بتاع الاصحاب على النت
بس مش عارف يمكن انا زوتها شوية من غير معرفة


ملحوظة عرفت هذا الرجل ولذلك لم اذكر اسمة
وبيترس تعتقد انة اللغة العربية لغة الضاض
ممكن تعتبريها كدة يا وردة بيضاء بلون النقاء

soha zaky يقول...

انا حاسة انك متأثر بشخصة عدو الانسانية اللطيف وانت بترد على الناس ، على فكرة يا فاوست ، اخرجلنا والنبى من موضوع مغامير دا ، لانك مش هاتبقى مغمور ، انت هاتبقى مغرور ، ومحدش هايعرف يكلمك بعد كدا .

_ زين_ يقول...

العزيز طاها فاوستوس
رغم أي شئ وكل شئ .. تعجبني حواراتك وخروجك عن الموقف التوراتي.. كحال إسبينوزا.. لكن تبقى هناك نقطة وحيدة رغم اختلافك مع الآخر..أنك تحب الآخر وتقبله..وأخيرا أنك تظل متسامحا مهما حدث..
بهذا يتحقق وعدك..
خالص حبي وتقديري وكم استمتعت بالحوار
وصباح المغامير

MKSARAT - SAYED SAAD يقول...

يا فاوست
انت يا ابنى لا ملحد ولا حاجة
ممكن بقى تكتبلنا حاجة حلوة كدة وتكون مغاميري
تحياتي

سلوى يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
سلوى يقول...

بصراحه
هو العنوان مبهم بالنسبة لي أيضا

وبالرغم أن هذه هي زيارتي الأولى
إلا إني أتكلم بكل صراحه
دكتور ض ليس مشاغب
ولي موقف معه في مدونتي
وللأسف غضبت في البدايه كما فعلت حضرتك
هو فعلا لا يخرج عن حدود اللياقه هو يتناقش ولكن بأسلوب خاص به

وربما لو فكرت حضرتك قليلا لوجدت أنك لو استمريت معه في النقاش لوصلت لشئ ما جديد
أو وصل هو للإقتناع بوجهة نظرك
وذلك بكل هدوء

كما أنه ليس من المفترض أن تطلق اسم ما فيقول الجميع ونعم الاسم
إنه اسم واضح وجلي
أطلت عليك فعفوا

المهم
رأيي
كل واحد حر في اختيار الاسم الذي يعبر عن مدونته
مهما كان

كل ما يهمني
ماذا يكتب ؟؟

عفوا مرة أخرى ع الإطاله
تحياااتي

ملحوظه
كان لي تعليق قبل هذا وحذفته
لأني كنت ذكرت اسم الدكتور صراحة
ووجدت أنك تعمدت أن تشير إليه بأول حرف من اسمه

كرانيش يقول...

هو فى ايه؟

fawest يقول...

سهى - طب علشان تصدقينى لأسالى الشهبانى
قلتلة هى سهى الى مطواه رقبتى بين الناس


ندى - مرحبتين و أبتسامتين


د.زين - علشان أنت كاشفنى
نشرت الحوار ده محاولة للأعتذار بدون كلام


مكسرات - أنا صحيح لا أصلى هذة الايام لأسباب أعرفها جيدا و أحلها
لكن الكلمة دى خرقت ودنى و عقلى
قولى رأيك فى القصة دى الى نشرنها



سلوى - مش مشكة الاطالة
زى منتى عاوزة ... كلامك جميل
يعنى هيكون أحسن من تلات مدونات أحلى من بعض
شوفى أيتها الزميلة المحترمه
كلامك على العين و الراس و صح مية مية
أنا اللى نهيت الحوار لانى - سأكرر ذلك - أحسست أن صدرى اللى كنت بفتحه ضاق من كلامه و ده كان شعور تجربتك
و كويس ان حاجه زى دى خلتنى أتعرف بيكى و تلاحظى إنى سمعت كلام محمد عادل بمعنى إنى لوكنت صبرت دقيقه كمان كان هيكون فى شكل تانى
عموما حصل خير
شكراً على تجوالك فى مدونتى


كرانيش -
واللبيب بالأشاره يفهمو

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

إذا كان نقاشنا أدي لتصحيح اسم المدونة لغويا يبقى الحمد لله إنه لم يكن هباء منثورا.

بالنسبة لتعليق مكسرات فأنا بجد عايز أعرف أنا استعرضت قوتي العلمية عليك في إيه؟

كل ما في الموضوع أنني إنسان أحب الحدود الواضحة في التعامل الإنساني، ومن ضمن هذا التعبير اللغوي، لا بد أن يكون مصاحبا للمسافة الإنسانية بين طرفي التخاطب.

طب على الأقل كنت ابعت لي ميل صغير تقوللي إنك حتنشر رسائلنا البريدية التي تمت بشكل شخصي على الملأ، ولو من قبيل الإحاطة بالعلم، ليس إلا.

تحياتي

ضياء

سلوى يقول...

أولا مدونتك تستحق التجوال فيها
وأنا أحييك عليها

ثانيا حصل خير طبعا

وفقك الله

خالص تحياتي