الثلاثاء، ٢٠ نوفمبر ٢٠٠٧

حوار بين د.ض و د.ف 2

د.ض:
إذا كان نقاشنا أدي لتصحيح اسم المدونة لغويا يبقى الحمد لله إنه لم يكن هباء منثورا.بالنسبة لتعليق مكسرات فأنا بجد عايز أعرف أنا استعرضت قوتي العلمية عليك في إيه؟كل ما في الموضوع أنني إنسان أحب الحدود الواضحة في التعامل الإنساني، ومن ضمن هذا التعبير اللغوي، لا بد أن يكون مصاحبا للمسافة الإنسانية بين طرفي التخاطب.طب على الأقل كنت ابعت لي ميل صغير تقوللي إنك حتنشر رسائلنا البريدية التي تمت بشكل شخصي على الملأ، ولو من قبيل الإحاطة بالعلم، ليس إلا

.
د.ف

ممكن ده يكون محاوله للرجوع إلى الصواب
بس مش عارف ليه مش قادر أعتبره محاولة للاعتذار
عموما شكرا
أنك غيرت لي مفاهيم
يعنى التجربة في مجملها مفيدة لي
أما عن سبب نشر رسائلنا على الملأ
لانى شككت في نفسي أنى مخطئ بالكامل
و الغريب أن الكل عرف أنك
د.ضياء
حتى محمد عادل
الذي أول مره أقابله اليوم
حكى لي على تجربه معك
بالاضافه إلى
مكسرات أيضا
و لأني عرفت أنك شقيقك إنسانه عزيز فوضعت أسمك د.ض


د.ض:
هناك قاعدة فقهية جميلة تقول: الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال، وهو ما يعني أن الحق صحيح في ذاته، وليس ملتصقا بأسماء يصنعون هذا الحق. ولذلك فإن أي موقف تتخذه يجب أن يكون نابعا من هذا المبدأ. وأما أني شقيق إنسان عزيز عليك فهذه قضية هامشية تماما، فما تفعله يجب أن يكون بعيدا عن الأسماء، بل انطلاقا من تعريف الأستاذ مصطفى لطفي المنفلوطي عن الخلق: الخلق هو شعور المرء أنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل. وأنا شخصيا أرجو أن تنظر للنقاش الذي دار بين الباحث عن الحقيقة وبيني في مدونة سلوى، كيف بدأ وإلام انتهى. وهذا هو الرابط


د.ف:
قصدت أنك شقيق إنسان عزيز
لأني كتبت إسمك د.ض و ليس د.ضياء
ليس أكثر و لا أقل
لا أعتقد أنى غامض في تلك النقطة
بالنسبة للنقاش سأقرأه
لكن هناك ملحوظة مهمة
خاطب الناس على قدر عقولهم
وليس على مستواك ( الثقافي على الأقل) ما الفائدة إذا من ثقافتك إذا كنت لم تستفد بها في معرفه اتجاهات الآخرين
و توجهاتهم و استغلال معرفتك في النزول أو الصعود إليهم و مخاطبته حتى يتم التواصل
خصوصا على النت الذي يجعلنا شبه مجهولين ألا من خلال كتاباتنا
وأعتقد بشبه يقين الموضوع أنتهي الجدال فيه - بدون غضب أو زعل -لان كلام أكثر
سيجعل سوء التفاهم و التواصل تتفاقم أكثر
ما قلنا و كتبناه كثير و أنتهي الأمر
رفعت الأقلام و نشرنا البوست
شكرا

د.ض:
أولا: ما دخل اختصار اسمي إلى أحرف بعلاقتي بالإنسان العزيز؟ هذا هو السؤال الأول
ثانيا: "وأعتقد بشبه يقين الموضوع أنتهي الجدال فيه - بدون غضب أو زعل -لان كلام أكثر سيجعل سوء التفاهم و التواصل تتفاقم أكثر
ما قلنا و كتبناه كثير و أنتهي الأمر رفعت الأقلام و نشرنا البوست"

مش فاهم الجملة دي معناها إيه، يا ريت لو توضح لي معناها أكثر ؟ وبعدين غضب أو زعل من مين؟ وما معنى أنتهى الأمر ورفعت الأقلام ونشرنا البوست؟ كل شيء انتهى على خير، ومحدش عايز من حد حاجة؟ مين اللي يحدد ده؟

ثالثا: لماذا ترد عليّ في البريد الشخصي وليس في مدونتك؟ بما إنك جعلت الموضوع علنيا فما المانع في استمراره هكذا أيضا، وخصوصا أني تركت لك تعليقا في مدونتك، وخصوصا أن معظم الناس فاهمة من هم الأشخاص المعنية، وأني أنا شخصيا ليس عند أدنى مانع في نشر أسمي صراحة؟

رابعا: أراك لا زلت مصرا على اتهامي بالتعالي وتسدي إلى النصح بأن أنزل بمستواي الثقافي إلى المرتبة العقلية لمن أخاطبه، ولا أدري إلى هذه اللحظة أين هو التعالي الذي ظهر مني في نقاشنا سويا، وما هي حدود هذا النزول، حينما وصفت أنت ما كتبته أنا بالمشاغبة، هل كان من المفروض أنزل للمستوى اللفظي الذي تكتب به، فكان من المفروض أن أقول لك مثلا: يا عم فاوست لا مشاغبة ولا يحزنون، دي مجرد شوية تفاريح معاك على الماشي، إيه كان المطلوب مني بالضبط، ليتحقق ما نصحتني به؟
شكرا


د.ف
أولا:أعتقدت أنى سأجرحك لو ذكرت أسمك صراحتك
أو على الأقل سأجرح الشخص العزيز
مجرد اعتقاد
بالاضافه أنى وجدت العنوان جذاب نوعا ما
على اعتبار إني دكتور فاوست
ثانيا :مرتبطة برابعا
نعم أنا متوقع هذا الأسلوب في الكلام (شكل خفيف يعنى) مش متعود على المحادثات الرصينة
يمكن عيب بس مش هتقدر تمنع تفضيلي نوع معين في الكلام مثل على الشات مثلا
أيضا مجرد إعتقاد أنك مضايق من المناقشة و الرد خصوصا أن الموضوع الاساسى للمناقشة تم حله و غيرت العنوان لأني عرفت كيف تؤدى الأخطاء اللغوية إلى فهم سئ للمعاني (أقصد لعنوان مدونتي) غيرت العنوان بما يتناسب مع مرادي بوجه نظرك و وجهه نظر محمد عادل
ثالثا :عن سبب رد عليك في رسائل شخصيه
1 -نويت منذ البداية أن أعمل بوست مستقل لحوارنا
2- لم أكن أعرف إن زوار مدونتي سيعرفونك على طول
3 أخذتني الحماسة للرد بكتبي الكلام سريعا و ضغطت زر سنت
لأن الكومينتات لمدونتي ترسل لي على الايميل
رابعا: لا أنكر أنى مستمتع رغم الضيق الذي ينتابني قليلا--ستسألني عن أي شئ أنا مستمتع
سؤال البديهي من حضرتك
مستمتع أن فيه مستوى من المنافشه وليس الحوار
وليس فقط (كلمني شكرا)على مثال رسائل الموبيل
و يا سيدي من عيني دي قبل العين دي لنشر الكومينتات دي على البلوج بع ردك على الأكيد
شكرا

د.ض:
شكرا لردك الرصين، والصورة وضحت الآن و لنتعبر ما حدث قد حدث ونحاول نفتح صفحة جديدة، وأظن أن كل منا يفهم الآخر بشكل أفضل، فكريا، ولغويا وأسلوبيا. تحياتي




د.ف : (حصريا على المدونه )لم يرسل بعد

لاحظت فى الفتره الاخيره وأنا أكتب بعض الذكريات و أستعيدها

بدون حتى مناقشاتى مع د.ضياء أنى أحتد بطريقه عنيفه فى بعض المناقشات حينما تستمر فتره طويله زمنياُ

رغم هدوءى و صموتى الغالب

أتمنى أن أكون أستفدت فى الحد من هذا الطابع البغيض، يقولون إن هذا الطابع من صفات برج الثور الذى أنتمى إليه

الرابط و الحوار بين الباحث فى الحقيقه و د.ضياء مهم جداُ

هناك ١٨ تعليقًا:

MKSARAT - SAYED SAAD يقول...

سافر انت بس ومتخافيش هنخلي بالنا من الحاجة لحد ما تيجي
بس متنساش الجوابات
هتوحشنا والله

fawest يقول...

مكسرات - مكسرات قلبى من جوه
يعنى إيه

سلوى يقول...

عادة لما أترك تعليق
ولا أجد صاحب البوست رد
أو حتى لم ينزل بوست جديد

فأحضر مرة أخرى للسؤال والإطمئنان
بصراحه كنت جايه اليوم علشان كده
فوجدت حضرتك عامل بوست جديد

الحمد لله

المهم
أحييك على كل ما كتبت
خاصة الجزء الأخير اللي بالون الأحمر

وجميل أن تصلوا لنقطه إلتقاء

خالص تحياااااااتي

سلوى يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
_ زين_ يقول...

العزيز طه
أنا رغم كل ماحدث سعيد بهذا الحوار وجعلتني أؤمن بأنك لست شوفينيا لذاتك، وأنك حين تعلم الصواب تفعله دون أن تأخذك العزة، وبهذا أثبت لي وللجميع أنك صديق حقيقي، فأنت لاتنحاز لذاتك، وهذه أول علامات الثقافة، فليست هناك أفكار يقينية، وليس هناك عبث ذاتي.
احترمت د.ضياء للغاية لأنه تعامل معك بهدوء، واحترمتك لأنك في النهاية فعلت الصواب، المشكلة أيضا في الإنترنت وعالم المعلومات هو افتقاد الحميمية في الكتابة والاحساس، بمعنى أنك لاترى الآخرين ولاتعرف نواياهم لكنك تحاول، وهذ1ا مايسبب الارتباك في العلاقات أحيانا..لكن أخيرا الحمد لله..يافاوست على صغر سنك.. ثقافتك واحترامك للآخرين أجمل مافيك..وليس هناك أجمل من ذلك..
تحياتي وحبي وتقديري لك وللدكتور ضياء وها أقولك بعد كده يا د. طه
(-:

_ زين_ يقول...

بالمناسبة مش عارف اشكرك ازاي على وضع غلاف الرواية في مدونتك..من غير حتى ماتعرف مني..مش باقولك انت مافيش منك..خالص حبي مرة أخرى وتقديري

fawest يقول...

سلوى - أنتِ بجد مدونه جميله
عارفه أصول التدوين كويس
لم أعلق ردك المره الى فاتت أن كنت مشغول وكنت محتاجأرد رد محترم يليق بك
ولكن ردى مازال معلق


المشكه يا سلوى أنكٍ عامله ثلاث مدونات جميله مش عارف أتابع حد فيهم
محتار يعنى
ولما أستقر
هتسمعى منى أحلى كلام

وكنتِ عاوزه تقولى أيه ومسحتيه
ممكن على إنيملى على البروفيل


د.زين - سأقول لك شيئاً بجد
رغم أنى عرفت أن د.ضياء يحب الجدال من متابعتى ردوده على مدونات أصدقائى
و رغم ذلك
بأضافه لكذا موقف لقيت صفه فى عاوز أغيرها و هى أحتدادى فى المناقشات
يعنى أنت شفت ده على النت
شوفنى بقى فى الحياه
بس أنا مش عصبى
كل الموضوع أنى شايف الناس التانيين بتفكر فى حاجات أنا شايفها بديهيه
فبضايق
و ساعات بشك فى نفسى
هل انا غلطان لتلك الدرجه

فرنسا هانم يقول...

اول زياره لى
الاسم خلانى اللف حول نفسى

fawest يقول...

فرنسا هانم - سلمتك من اللف
أنا لفيت بدالك

fawest يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
MKSARAT - SAYED SAAD يقول...

يعني انا كنت متوقع انك هتوصل للحل اللي انت قولته في اخر البوست بتاعك
وعلشان كدة فرحت وعلقت كدة
انت عارف يا فاوست الاقتناع برأي الاخرين والسماع ليهم بس بعد التحليل طبعا للكلام دة ودة اللي انت عملتة علشان كدة انا مبسوط انى اتعرفت علي مدونتك اللي عرفتني بيك
بجد تيحاتي اليك
واتمنى ليك الدوام مع المكسرات
تحياتي يا صديقى

كريم بهي يقول...

طه العزيز الحبيب
بعد خالص تحياتى
ارجوك ماكونوش زعلان منى لانى بد عندى ظروف ضاغطة عليا شوية ومبعرفش ازورك كتير بس انت عارف اللى فى القلوب
على فكرة انا لسه قارى كومنتك فى شكسبير عندى دلوقت لانى بصراحة ماخدتش بالى منه
لكم ميرسى على ذوقك وكلامك اللى اتعودت عليه منك

اما عن التكعيبة صدقنى انا بحلم باليوم دا وقريب يارب قريب هنكون هناك سوا ومتقولش فى بالك دا بتاع كلام
بكرا تعرف

ملحوظة تهمنى
بتقولى كلهم فى التكعيبة عاوزين يشوفوك
تقصد مين بكلهم ؟؟

ميرسى رة تانية
اخوك الصغير المخلص

كريم بهي

fawest يقول...

مكسرات- صحيح يا أخى
المعنى فى البندق بين المكسرات

كريم - ردى وصلك

_ زين_ يقول...

العزيز فاوست
واحدة من مشكلات الثقافة انك توصل لمرحلة، شعرة بين الثقة والغرور، ومن علاقتي بيك الشخصية ماعندكش غرور، وعندك ثقة، وفعلا احنا دايما عندنا مشكلة تانية اننا احيانا كثيرة بنعيد مناقشة البديهيات.
وعايز أقولك حاجة ياديكارت..أنا مش باهزر في ده..الشك في كل شئ هو الطريق للايمان..وماتقاقش من نفسك..كلنا بنحس بده..
تسلم ياأمير

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

هو تعليق صغير جدا،

أولا: لماذا رابط الحوار الذي دار بيني وبين الباحث عن الحقيقة غير موجود، بما إنك مشير إلى هذا الحوار في تعليقك على بوستك؟

ثانيا: تصحيح صغير بس يا دكتور فاوستوس، د. ضياء يحب النقاش، أما الجدال بما ارتبط في أذهانا بهذه الكلمة من سفسطة أو عقم حواري فلا أحبه على الإطلاق، مع اعترافي أن الجدل - وليس الجدال - كشكل خاص من أشكال النقاش والكتابة قائم على جدلية هيجل المستندة على ثلاثية الفرضية، الفرضية المضادة والفرضية الوسطية الناجمة عن الفرضية والفرضية المضادة، وهو أرقى أنواع النقاش على الإطلاق، لكني أشك أن معظم القراء يعرفون الجدل بهذا المفهوم العلمي، لذلك كان التوضيح من جانبي ضروري.

تحياتي

ضياء

كريم بهي يقول...

وصلت وهكلمك

fawest يقول...

د.زين - تأمين على قولك تجربتى

د.ضياء- أنا هعلق على أولا وليس ثانيا
نوهت فى نهايه البوست عن أهميه الحوار
ووضعت الرابط كهيبرلينك
علشان ميبقاش شكل البوست وحش
لو عديت بالسهم على كلمه رابط
هتلاقى اللينك موجود



كريم - لك حبى ويا ريت تنفذ من غير كلام

Dr. Diaa Elnaggar يقول...

شكرا على التوضيح فيما يخص أولا.

تحياتي

ضياء