الخميس، ٣١ يوليو ٢٠٠٨

الحمار وأنا



الصورة التي يكونها الناس عنى – بغض النظر عن صحتها – محيرة جدا

حدث أنهم كونوا عنى أنى شخص عبيط أو ساذج وتعاملوا معي على هذا الأساس،

عادتا لا أهتم

بل حدث ما هو طريف

أحدهم -هو مشهور عنه السخرية من الجميع وإطلاق الافيهات على مخاليق الله – جعلني سلوته في جلسة لينا على التكعيبة.

كان هذا في بداية معرفتي به وأعتمد-هو- أن سلوكه الذي يعرفة الجميع سيشفع له.

ولكن فجأة وقف وتطلع إلى صمتي وعدم تفاعلي مع إفيهاته سواء بالغضب أو بالضحك

تفسير سكوتي أنى كنت أفكر في شيء أهم من كل الناس الموجودة بالإضافة أنى كنت أراقب تصرفات الآخرين على سخريته منى، مّن سيعتبرها أهانه وسيدافع عنى

أو مّن " هيظيط مع الظيتة " المهم

سألني فجأة "أوعى يكون هزاري زعلك " الغريب أنه قال ذلك بعد شوط طويل في التريقة والضحك على شخصى الضعيف(وقتها) فرد عليه أحد الحضور وهو بالكاد ينهى أخر وصلة الكركرة " طه مبيزعلش من الهزار"

هكذا بالنيابة عنى!!!

ولكن لم يفاجئنى هذا الرد ولكن تعقيب الساخر الذي قال

" أحسن عشان الواحد يقدر يتريق وهو ضميره مستريح"

لم أرد بطبيعة الحال ليس لكي أستكمل وصلة صمتي ولكن لأن هذه الجملة لها دلالات أعجبتني

بعدها عندما بدأت نشاطي على الفيسبوك والدعاية وما إلى ذلك

أحسوا بموجودى - في الحياة على الأقل- وأن صوره العبيط لا تناسبنى.

في هذة المرحلة الانتقالية حدث موقف لة دلالة أكبر ، على التكعيبة أيضا، فعند دخولي وقبل جلوسي قال لي كاتب شاب "أنا أسف يا طه" كانت جملة مفاجئة جدا، مكاناً وتوقيتاً، خصوصاً ومعروف عنة النرجسية العالية والتعالي الواضح فسر اعتذاره أنه كان يظننى (لم يقل عبيط ولكنه أستخدم تأتأة وكلمات غير واضحة ليستبدل كلمه عبيط) ولكنه أكتشف كم أنا جدع وما إلى ذلك. الحقيقة رغم قله كلامه ولكن أحد غيري قد يعتبر الكلام الصادر منه بهذا المعنى وصلة مدح طويلة ولكني اعتبرتها مجرد عزاء لنظراته المليئة بالاستهجان منذ فتره قليلة مضت

دخلت في معركة ما (أو مناوشه حتى لا يكمل أحدهم الكلمة فيقول معركة أدبيه) وخرجت منها وقد أبليت بلاءاً حسناً فحدثت مواقف أخرى كثيرة

و عندما تشابكت العلاقات بشكل ما

أحسست أنه يعاملوني كأني شخص مخيف أو " لنتخذ منه الحذر" ونصائحي البريئة إلى أصدقائي وحبايبى أصبحت مغلفه بسبب غير منطقي ليبين مدى سوء طويتي وغيظي وفرستى

وكلامي وأحاديثي السابقة والمواضيع التي أهتم بالنقاش حولها

أصبحت مملة و غير مرغوب سماعها

أعترف أنى مسئول جزئيا عن الصورة التي يكونها الناس عنى

جزئيا فقط

ففي البداية لم يكن أحد يعرفني معرفة تتيح لة أن يعاملني بقدر شخصيتي سواء كانت حلوه أو وحشه

فأرتاحوا إلى صوره العبيط أو بمعنى أكثر أرستقراطية صوره الشارد أو بمعنى أكثر شعبية صوره التايه

ولم أهتم وقتها بالصدام مع أحد لأغير هذة الصورة فعندما يبالغ أحدهم ويقول أنى " لبست في كشك" رغم عدم منطقيه الحدث ولكني أضحك وأكمل باقي القصة التي لبست فيها بالكشك.

وعندما حاولت لتغير هذة الصورة بتصرفات حدثت مصادفة

أصبحت سئ ومخيف

والسبب أنى بالغت فى الظهور

كل ما حدث ويحدث تم بعفوية وبدون تخطيط

(وهذا إعتراف لو تعلمون عظيم)

ولكن آخرون يعتبروني نصاب كبير



قالت لي " أنت تهتم برؤية صورتك عند الآخرين"

نوعا ما هذا تعبير غير دقيق

أنا أهتم بتأثير هذة الصوره على حياتي وعلاقاتي



آآكون مخادع وأمارس الصمت لإخفاء جوانب شخصيتي؟!؟

(وليس لأنى أفكر كما أفعل فى العادة)



بمناسبة الصمت أو السكوت

عندما أنتهيت من كلامي وانشغلوا بحديث آخر

قالت لي" متزعلش يا طه إحنا بنحبك و...."

فأرهبتها بصوتي

" مين قال إن أنا لما أسكت أبقى زعلان ولما بتكلم أبقى فرحان"




أين الحمار



الحمار هو حمار جحا

فى المرحاض


الثلاثاء، ٢٩ يوليو ٢٠٠٨

كوتشو كيتشى


عندما كنا نأكل الكشرى

قالت لى : عاوزين نعمل مسابقة عن أجمد صورة كيتشى في وسط البلد

بلا إرادية تطلعت إلى الصورة التي ركزت عليها بعينها

ابتسمت لأن حل المسابقة سيكون سهلا

طلاما حددته بوسط البلد وبين المثقفين الذين وحدهم مّن يعرفون معنى كلمة كيتش

لذا تعميما للفائدة هاكم تدوينتان عن الكيتش

أعتقد أنهم كافيين للعلم بالشئ بدلاً من الجهل به

كيتشى كيتشو

الأحد، ٢٧ يوليو ٢٠٠٨

!!!هل مازلت عند وعدى


صديقي القارئ..

.قد لا تضيف لك قراءة هذه الكلمات شيئاً..ولكنها بالتأكيد ستنقص من مساحة ذلك الحزن الممتد بداخلي...وبرغم يقيني أن الحال سيبقى على ما هو عليه وإن العالم أصبح قرية صغيرة... ما زلت لا أفهم ما نفعي بقريتهم الصغيرة

إذا كنت افتح عيني فلا أراك

وأمد كفي فلا أصافحك

واشتاق أليك فلا أجدك

واكتب فلا تقرأ

وأنادي فلا تسمع.



الخميس، ٢٤ يوليو ٢٠٠٨

ذكورة وأنوثة


الكاتب الذي يستمتع بالنساء والخمر، نعتبر فعلة جزء من تكريس نفسة للفن.
أما لو جربت الامرأة الكاتبه/ الفنانه الرجال والخمر، إعتبرها الناس ساقطة وسكيرة
لذلك تفضل الغناء وتفضل أكثر لو كانت أغنيه/ تغريده البجعة ... أن تتزوج
ولكن للأسف قال لها جوريان جراى " أنتِ بلا فنك لا شئ "، ما عساها تفعل بعد ذلك سوى الانتحار.

الخميس، ١٧ يوليو ٢٠٠٨

تهانى


قالت تهاني
قابلتها للمرة الثانية في العيادة اليوم وسألتني عنك

وإذا كنت طلبت منها شئ تقدمة لك


في المرة الأولى
حكت الممرضة تهاني للسيدة المهمة هدى وصفى التي ذهبت للعيادة لاستشاره الطبيب أثناء انتظارها، كيف أن جارها الفتى في الحي الشعبي له طموح أن يشتعل بالصحافة.
الجريدة الخاصة التى ينشر فيها الحوارات
نشرت صورته مع شخصيات الحوار

وأردفت بفخر- كما قال الفتى- إن الحوارات كانت مع إبراهيم أصلان وصنع الله إبراهيم


قال الفتى
تعبت يا تهاني في هذه الحوارات، حَضّرت كنير وذاكرت أعمالهم وبحثت عن مصادر مختلفة للمعلومات

وبعد ذلك مكافأة مائه جنيه، لا يهم يا تهاني، لازم أتعب عشان ابني أسمى


على السلم
أرت تهاني صوره هدى وصفى لكي تثبت له أنها قابلتها وذكرته عندها

تماما كما فعل هو عندما أرها الجريدة ليثبت لها أنه في طريقه للشهرة
كان في ذهن الفتى أن يطلب من تهاني إذا قابلتها المرة القادمة أن تطلب منها واسطة لدى مشرف الصفحة الثقافية بالجريدة ليسمح له بأكثر من ثلاث موضوعات شهريا ليستطيع أن يحصل على مكافأة تجعله يتحمل مصاريفة الشخصية على الأقل ولكن خطر له شئ أهم

أنتبه أن تهانى تهتم به أكثر وبتداعي الخواطر أنتبه أيضا إلى جمال جسدها القصير ورائحة عرقها الحلوة ولام نفسه كيف لم ينتبهقبلا- أن نظارتها لا تمنع عينيها من البريق كلما حدثتة

قالت تهاني
عندما قلت لها إنك لم تطلب منها شئ رغم ما تكنة لها من تقدير واحترام
قالت ان هذا الفتى لديه عزه نفس عالية ولها سيصل في مجال يحتاج فيه لعلاقات أكثر من مجهود

الاثنين، ١٤ يوليو ٢٠٠٨

أصدقاء الساحرة الشريرة يناقشون طيرها فى مكتبة البلد


أجتمع أصدقاء سهى زكى وقرروا الاتى

أن المذكوره يجب أن يحاكم كتابها لممارستها السحر والشعوذةولهذا سيجتمعون فى مكتبه البلد لمناقشة كتابها الذى سحرت بة القراء وحولتهم الى مجاذيب فى حب المجموعة القصصية

كان عندى طير

وسيتولى أدارة هذة الاتهامات رفيق دربها القاص محمد رفيع الشهير برفيعة كما لم يتخلى عن حقة الابدى فى تقديم شهادتة على هذة المجموعة لأنة الوحيد الذى قاوم سحرها، لذا هو الاصلح كحكم فى هذه الموقعة والتى سيشترك فيها الروائى الشاب طارق امام الشهير بقارئ امام والقاص الشاب محمد عبد النبى الشهير بنيبو
وذلك فى تمام الساعة السابعة مساء الاربعاء الموافق 16/7/2008 فى مكتبة البلد والكائنة فى 31شارع
محمد محمود-ميدان التحرير أمام سلينترو الجامعة الامريكية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونذكركم بالحضور الكثيف واللى هيجى متأخر هيدفع تمن الكرسى اللى هيقعد علية، وقد أعزر من أنذر


الأحد، ١٣ يوليو ٢٠٠٨

ألف ظهر


عندما تأبى صديقتك المخلصة أن تضع ثقتها فيك
عندما يقف صديقك المخلص بجانبك فى السر فقط
عندما تلعب بك حبيبتك وتشتاق ألما يشفى
عندما يقسوةوالدك عليك أمام الناس أجمعين
عندما تهينك أختك الصغيرة بنقاط ضعفك
عندما تُصغرك والدتك أمام أهلك
عندما لا يدافع عنك أصدقائك
عندما يخذلك أهلك
حينما تدرك أن أيام الذل لذيذة ومنعشة
حينما لا تهتم أن أيام العز ولت وهجرتك
حينما ترى الحقيقة التى تبحث عن جمالها قذرة
حينما يتأمر من حولك على تأجيج لهيب جوعك ببطء وأنت تعرف
حينما تدخل معركة وتتحول أسنة الرماح معك الى سكاكين صدئة ضدك
حينما تختار أن تموت كالافيال وتحيا كالذباب وتأكل كالضباع كل يوم فى وقت مفروض درعك يحميك من العيش بمهانة


فلا معنى ولا فائدة من أن يكون لك ألف ظهر
عندما تقع
أهداء الى سلوى

الأحد، ٦ يوليو ٢٠٠٨

الابيض كل ألوان القطة العميا



السَّبْعَاوِيَّه



الأوله....

عيل وملبوس
بالبكا
ومن توبك
غنا روحي
يا امّ الحاجات
المُربِكة
وكسرتي وبوحي










والتانِيه....

مهموم ومجهول
المصير
كما اللي فاقد خطوته
(يوسف)
وكنتى البير
اللي كسرني ف عتمته











والتالِته....

باحبِّك والحنين
ندرك
وقدْرك
سُتْرتي وروحي
فهل
تاخديني
في
صدرك
أما هتزيدي في جروحي











والرابعه...

صاحبْتك
في الطريق الضلّ
وخدتك دعوتي في الغيب
وفين ما تْحِلِّي
كنت باحلّ
كما واحد من المجاذيب











الخامِسه...

كشفت الجرح
لم أخجل
وقُلت هواكي
فوق الراس
آمنتك روحي
في غيابي
نَكَرْتِينِي
في قربي ثلاث











السادِسه ...

قلبي اللي كان
فرعون
في حضرتك موسى
غرقان
في عرض البحر
ناديتك
لما مرق موسى










السابعه ...

بنيتلك
ف الحنين
قصر
وغنيتك
بلاد تانيه
طلع الغنا
مصر



الابيض كل الالوان

القطة العميا





سيناريو اللعبة:
تتكون هذه اللعبة من ولدين أو أربعة أولاد أو أكثر، ويُشترط أن يكون عد الأولاد زوجيًّا بحيث يمكن تقسيمهم إلي فريقين.
يجمع الأولاد عددًا من الأحجار المسطحة، يُشترط أن يكون سبعة أحجار يتفاوت حجمها بشكل تصاعديٍّ، ويقوم الأولاد بوضع الأحجار بعضها فوق بعض من الأكبر إلي أصغر حجر وهو السابع، ويقومون برسم خطٍّ يقف خلفه الفريق الذي سيبدأ باللعب ويقوم هذا الفريق برمي كرة صغيرة (تُصنع غالباً من جورب قديم) نحو الأحجار السبعة محاولاً هدم هذا البناء المرصوص، وإذا نجح ينطلق هذا الفريق في الجري ويقوم الفريق الآخر بالتقاط الكرة ويحاول أن يرميها على الفريق الذي جرى. ومن تلمسه الكرة يخرج من اللعبة، وإذا التقط أحد أفراد الفريق الأول الكرة يحاول (دون أن تقع منه) إبعادها أقصى مسافة ممكنة ليعطي فرصة لفريقه لإعادة ترتيب الأحجار بعضها فوق بعض من جديد، وإذا نجح يعاود اللعب من جديد، وإذا لم ينجح يقوم الفريق الثاني باللعب.

الخميس، ٣ يوليو ٢٠٠٨

شهادة ألفيني


راج في الأونه الأخيرة إن الشاب الالفيني يهتم بالدعاية والأعلام فوق الكتابه والإبداع
ولكن – منذ البداية – يجب أن نتفق إلي إن حب الشهرة ومحاولات تلميع الكاتب لنفسه ممارسه موجودة منذ القدم، كل ما هنالك أن الأساليب اختلفت، فبعد حفلات الكولتيل والحوارت الصحفية واللقاءت التلفزيونية ظهرت المدونات والفيسبوك واليوتيب لتكون أدوات جديدة يتيحها العصر لحالي للكاتب الشاب الدعاية لنفسه ولإبداعه.
الأمر يبدوا شبيها بولادة التوائم فعندما سؤل طبيب عن زيادة ولادة التوأم وإذا كانت بسبب تغيرات مناخية أو طفرات جينية أجاب إن ولادة التوائم موجودة بنفس النسبة تقربياً منذ زمن، كل الأمر هو حرص هذا العصر على التسجيل ومتابعة الحالات ويلعب الإعلام دورا في تسليط الضوء على الظاهرة .
لا أنكر – كألفينى- إن هناك جوانب سلبية في استخدام الانترنت بكل إمكانياته للدعاية للكتاب, فبمجهود متواضع يستطيع الكاتب (أو مُستخدم الانترنت) ملئ الصفحات الأدبية للمجلات الالكترونية وإنشاء صفحة خاصة له ولكتابة دون الالتفات أو الاهتمام للقيمة الأدبية والفنية للعمل الابداعى وببعض الحيل مثل صنع دعاية مضادة كإنشاء مجموعة على الفيسبوك تدعوا لمصادرة الكتاب لخلق نوع من التعاطف ومزيد من الدعاية .
لا يتحمل الكاتب مسئولية الجوانب السلبية وحده, فهناك نقاد اشتركوا في الإشراف على منتديات أدبية يتسم نقدهم بالمجاملة والمبالغة وهناك قراء تخصصوا في اطلاق تعبيرات "صاحبة القلم الماسى " ، "إبداع مبهر " ، " كلماتك غيرت حياتي " و "كم أنت مؤثر وشجي".
لكن في المقابل نجد القارئ العادي الذي على اتصال بهذه الوسائل يستطيع أن يكتشف هذه المفردات بسهولة بقليل من المتابعة ومزيدا من الاهتمام ويظل الجانب الأهم وهو الانتقال إلى العالم الواقعي لإقامة الندوات وحفلات التوقيع (التي لا تخلو من أهمية عرض تجربة الكاتب) والمناقشات في ألاماكن الثقافية الموثوق فيها مثل ورشة الزيتون وغيرها.
من يعي تكامل الشقين لترويج لكتابة, يكون قد حقق دعاية تليق بعملة الابداعى.
الدعاية والتوزيع والتوجه إلى القارئ أصبحت ضرورة مهمة لهذا العصر الذي يسيطر عليه النزعة الاستهلاكية والتي تقف بين الكاتب والقارئ على غير العادة.
تخيلوا معي الحوادث التالية
قارئة أول كتاب تقرأه بعد كتابات إحسان عبد القدوس هو رواية "هدوء القتلة" ل" طارق إمام",
وتبدي انبهارها بسالم(بطل الروايه), نحن هنا لا نتحدث عن عمل جماهيري مثل عمارة يعقوبيان لعلاء الاسوانى, حتى إن - تلك القارئة – لم تمر على عمارة علاء .
قارئة أخرى اخبرتنى انه من الممتع جدا مشاهدة غلاف كتاب ومتابعة فاعليات ندواته على الانترنت قبل التوجة إلى المكتبة لشراء الكتاب.
قارئ آخر أتى من المنصورة خصيصا يحمل بيان بكل عناوين الكتب التي شاهدها على الانترنت وطلب منىّ مساعدته في العثور عليها ومقابلة كتابها.
إذا هناك قارئ متعطش لأدب جديد يعبر بطريقة ما عن التطور والتغبير السريع المتلاحق لحياتة فبعد أن كان يحرص على اليوم المفتوح للقناة الأولى الحكومية أصبح يشاهد الفضائيات اون لاين في اليوتيب عبر مدونته، ولكن لظروف معيشته لا يستطيع المتابعة بين دور النشر والمكتبات والصلة الأقرب إليه هي الانترنت على كمبيوتره الشخصي.
لم تعد قوائم الأعلى مبيعا ترضي ذائقته لأنه لا يثق في الصحف أصلا والأقرب للتصديق لديه هي Imdb للأفلام الأجنبية .
وأيضا ختم دار النشر لم يعد صالحا للحكم على جوده العمل بينما الغلاف والقطع وخاصاً الورق و التنسيق الداخلي يساهموا في جذب مرتادي المكتبات
و يبقى الكاتب و تاريخه الإبداعي سواء في الصحافة أو كتبه السابقة أو بلغة أهل السينما :الرك على الورق

الثلاثاء، ١ يوليو ٢٠٠٨

مفتتح كبير لقصة صغيرة

المفتتح
المرأه المثالية هى أنثى وفنانة
للأسف الخوف – دائما - من التورط معها
لأنه سيكون مميتا لأي رجل يلقى به سوء طالعه في طريق الحياة العاطفية لأي منهن
فتستيقظ ذات صباح فتجد رأسك على طبق
والأفضل – كرجل- أن تقهرها بأن تكون أنثى بين ذراعك أو فنانه في قلبك
القصة
سأتزوجك، لأنك لن تستطيعى أن تبدعى